ابحث عن:
محلي
عربي ودولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: الخميس، 23 - مايو - 2019 الساعة 08:12:16م
سلاح الجو المسير يشن هجوماً ثالثاً على مطار نجران
شن سلاح الجو المسير اليوم الخميس هجوماً على مطار نجران هو الثالث من نوعه خلال 72 ساعة.
إصابة فلسطينيين بينهم طفل خلال اقتحام الاحتلال مدنا في الضفة الغربية
اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم عدة مدن وبلدات في الضفة الغربية واعتدت على الفلسطينيين ما أدى إلى إصابة طفل بكسور وشخص بجروح وداهمت المنازل واعتقلت 16 فلسطينيا.
تراجع أسعار النفط بفعل زيادة المخزونات الأمريكية وتنامي مخاوف اقتصادية
انخفضت أسعار النفط بنحو واحد بالمئة اليوم الخميس مواصلة خسائر الجلسة السابقة في ظل ارتفاع مخزونات الخام الأمريكية وضعف الطلب من المصافي.
فيفا: لن يتم رفع عدد المنتخبات المشاركة في مونديال قطر
أكد الاتحاد الدولي لكرة القدم أن نهائيات كأس العالم 2022 التي تستضيفها قطر ستكون بمشاركة 32 منتخبا كما كان مقررا لها ليتخلى بذلك عن التوصية التي أقرها في مارس الماضي برفع عددها إلى 48 منتخبا.
آخر الأخبار:
تشكيل لجان حصر المستحقين للزكاة في المحويت
تشييع جثمان شهيد الوطن والقوات المسلحة الملازم عبدالملك عوض
العون المباشر تقدم منظومة طاقة شمسية لمركز الأطراف والعلاج الطبيعي بصنعاء
وزارة العدل تنعي القاضي عادل العزاني
اسم المستخدم: كلمة المرور:
  محلي
خسائر فادحة بقطاع الكهرباء قدرت تكلفتها الأولية بأربعة مليارات و297 مليون ألف دولار
[24/ديسمبر/2017]
صنعاء -سبأ:
يعيش ملايين اليمنيين منذ ألف يوم من العدوان السعودي الأمريكي في ظلام دامس، جراء استهداف العدوان الممنهج للبنية التحتية لقطاع الكهرباء والذي طال الشبكات ومحطات التحويل والتوليد منذ 26 مارس 2015م .

ويظهر الشعب اليمني صموده في مواجهة أعتى عدوان عرفته البشرية في التاريخ المعاصر، بقدرته على تحمل المشاق مهما بلغ حجمها ولم يثنيه ذلك عن مواصلة الحياة في ظل حرب شعواء تصنف من ضمن الحروب طويلة الأمد.

ومٌني قطاع الكهرباء خلال ألف يوم من العدوان بأضرار وخسائر فادحة قدرت تكلفتها التقديرية الأولية وفقا لتقرير وزارة الكهرباء والطاقة والمؤسسة العامة للكهرباء بنحو أربعة مليارات و297 مليون و430 ألف دولار.

وأشار التقرير إلى أن خسائر قطاع التوليد في مؤسسة الكهرباء خلال ألف يوم من العدوان بلغت 628 مليون و372 ألف دولار، فيما بلغت الخسائر في قطاع النقل والتحكم 28 مليون و252 ألف دولار، كما أن الخسائر في محطات التحويل بلغت 12 مليون و908 آلاف دولار.

وبين التقرير أن الخسائر المادية في قطاع التوزيع بلغت 299 مليون و589 ألف دولار، في حين بلغت خسائر قطاع المدن الثانوية بوزارة الكهرباء والمؤسسة العامة 30 مليون و350 ألف دولار.

ووفقا للتقرير فإن التكلفة الأولية لخسائر الكهرباء في قطاع المشاريع بلغت اثنين مليار و133 مليون و208 آلاف دولار، كما بلغت الخسائر المادية في إعادة تأهيل قطاع المشاريع 745 مليون و868 ألف دولار .

وبلغت الخسائر الناجمة عن استهداف طيران العدوان لقطاع المباني والمنشآت مليون و402 آلاف دولار، بينما تضررت الهيئة العامة لكهرباء الريف خلال ألف يوم من العدوان وبلغت الخسائر المادية 112 مليون 502 آلاف دولار.

وذكر التقرير أن خسائر القطاع التجاري في وزارة الكهرباء وقطاعاتها المختلفة جراء العدوان 417 مليون و478 ألف دولار، وتضررت وحدة مشاريع النقل والتوزيع الممولة خارجيا بفعل العدوان وبلغت التكلفة الأولية للخسائر المادية بـ 91 مليون و 288 ألف دولار .

ولفت التقرير إلى أن طيران العدوان استهدف بصورة مباشرة محطة تحويل عمران والذي بلغت الخسائر الأولية للأضرار الناتجة عن الاستهداف بمبلغ 12 مليون دولار.

فيما بلغت الخسائر الناتجة عن استهداف العدوان لمحطة توليد البيضاء بمبلغ ستة ملايين و750 ألف دولار، حيث استهدف وحدات توليد skl بقدرة 1500 كيلو فولت ومحولات رفع بقدرة 2000 كيلو فولت ووحدات توليد skl بقدرة 1000 كيلو فولت وكذا وحدات توليد مستبوشي بقدرة 100 كيلو فولت ووحدات توليد كتربلر بقدرة ألف كليو فولت .

وذكر التقرير أن طيران العدوان استهدف المدينة السكنية التابعة لعمال وموظفي محطة المخا البخارية بمحافظة تعز، وتدمير المباني السكنية، واستشهاد وإصابة 200 من الموظفين وأسرهم.

وحسب التقرير فإن الخسائر الأولية لاستهداف طيران العدوان محطة توليد صعدة بلغت ثمانية ملايين و600 ألف دولار، حيث تحتوي المحطة على وحدات توليد مستبوشي بقدرة 180 كيلو فولت ووحدات توليد وأسلاك بقدرة 200 كيلو فولت وكذا وحدات توليد كتربلر بقدرة 1500 كيلو فولت وقواطع كهرباء ودينامو وارتسلا وقطع غيار ومبنى المحطة والتحكم.

وبلغت الخسائر الناتجة عن استهداف العدوان لمحطة توليد حرض ثمانية ملايين و850 ألف دولار، حيث تم استهداف وحدة توليد skl بقدرة 1500 كيلو فولت ووحدتي توليد skl بقدرة ألف كيلو فولت ومحولات رفع 15000 كيلو فولت وكذا وحدتي توليدMTU قدرة 1000 كيلو فولت، ووحدتي توليد MTU بقدرة ألف كيلو فولت بالإضافة إلى قطع الغيار ومبنى المحطة والتحكم.

وأشار التقرير إلى أن طيران العدوان استهدف محطة توليد ميدي والتي تحتوي على وحدتي توليد كتربلر بقدرة ألف كيلو فولت ووحدتي توليد كومنز 850 كيلو فولت ومحولات رفع 1500 كيلو فولت، بلغت الخسائر المادية الأولية لها اثنين مليون دولار.

واعتبر وزير الكهرباء والطاقة المهندس لطف الجرموزي، ما تسبب به العدوان خلال ألف يوم من العدوان على اليمن من خسائر في قطاع الكهرباء، جزء من الأضرار التي طالت البنية التحتية في كافة قطاعات ومؤسسات الدولة.

وأشار إلى أن استهداف العدوان الممنهج للبنية التحتية ومنشآت ومؤسسات الكهرباء، ضاعف من معاناة موظفي الكهرباء الذين انقطعت رواتبهم جراء خروج محطات التوليد عن الخدمة فضلا عن الحصار المفروض على البلاد منذ نحو ثلاثة أعوام.

سبأ
  المزيد من (محلي)
تشكيل لجان حصر المستحقين للزكاة في المحويت
تشييع جثمان شهيد الوطن والقوات المسلحة الملازم عبدالملك عوض
العون المباشر تقدم منظومة طاقة شمسية لمركز الأطراف والعلاج الطبيعي بصنعاء
وزارة العدل تنعي القاضي عادل العزاني
عضو السياسي الأعلى الرهوي: تحقيق الوحدة اليمنية لم يكن إرتجاليا ولا عاطفيا
وزير الأوقاف والإرشاد يهنئ القيادة السياسية بالعيد الوطني الـ29
سلاح الجو المسير يشن هجوماً ثالثاً على مطار نجران
تكريم 450 جريحاً ومعاقاً من أبناء محافظة عمران
مناقشة آلية التنسيق بين كلية الطب والمستشفيات في عمران
الهيئة العامة للزكاة تدشن صرف المساعدات المالية للفقراء بصعدة

العدوان السعودي على اليمن
الغزاة والمرتزقة مستمرون في خرق اتفاق الحديدة واستهداف المناطق الحدودية
[23/مايو/2019]
قوى العدوان تواصل خرق اتفاق الحديدة وشن الغارات على صعدة
[22/مايو/2019]
16 شهيداً وجريحاً في حجة والحديدة بغارات طيران العدوان ونيران مرتزقته
[21/مايو/2019]
استشهاد وإصابة 15 مواطناً بغارة لطيران العدوان في حجة
[20/مايو/2019]
ستة شهداء وجرحى بنيران المرتزقة في الضالع واستمرار خرق اتفاق الحديدة
[20/مايو/2019]