ابحث عن:
محلي
عربي ودولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: السبت، 19 - أغسطس - 2017 الساعة 12:13:39ص
ناطق الجيش يتهم قوى العدوان باستهداف سفينة ليبية في باب المندب
اتهم الناطق الرسمي للقوات المسلحة العميد الركن شرف غالب لقمان، قوى تحالف العدوان، باستهداف سفينة نفط ليبية في باب المندب كانت قادمة من ايران، بهدف كسب التأييد الدولي لتصعيده المحتمل لاستهداف الحديدة والسواحل الغربية.
مقتل 14 شخصاً وإصابة أكثر من 100 آخرين في عمليتي دهس في أسبانيا
تعرضت اسبانيا لهجوم مزدوج شملت عمليتي دهس مساء امس وفجر اليوم الجمعة واسفرتا عن مقتل 14 شخصاً واصابة اكثر من مائة آخرين في مدينة برشلونة واقليم كتالونيا.
ارتفاع الذهب لليوم الثالث على التوالي
نسجل سعر الذهب ارتفاعا للجلسة الثالثة على التوالي اليوم الجمعة وسط أداء ضعيف للأسهم الآسيوية مع انجذاب بعض المستثمرين إلى الملاذات الآمنة.
غدا بصنعاء إنطلاق بطولة النخبة للتايكواندو
تنطلق غدا بصالة الرواد بنادي الأهلي بصنعاء منافسات بطولة النخبة للتايكواندو السادسة للرجال والثالثة للشباب، ينظمها الإتحاد العام للعبة .
آخر الأخبار:
أوبراين : لابد من استئناف الرحلات الجوية إلى مطار صنعاء عاجلاً
مصرع أربعة مرتزقة بنيران الجيش واللجان الشعبية بصرواح
مصرع عدد من مرتزقة العدوان جنوب معسكر خالد بتعز
إستهداف تجمعات لمرتزقة العدوان وآلياتهم شمال معسكر خالد بتعز
اسم المستخدم: كلمة المرور:
  محلي
حول وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)
[16/أكتوبر/2010]

وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) هي وكالة الأنباء الرسمية للجمهورية اليمنية. عرفت بهذا الاسم عقب قيام الجمهورية اليمنية في الـ22من مايو 1990م. تعد نتاجا لدمج "وكالة سبأ للأنباء" والتي تأسست في يوليو 1970، و"وكالة أنباء عدن" التي تأسست في فبراير 1970م.
تعد "سبأ" المصدر الإخباري الرئيسي في الجمهورية اليمنية. وتهدف إلى تقديم الخدمات الإعلامية المختلفة للدولة والمجتمع، من خلال:
1- رصد ومتابعة وتغطية الأنشطة والأحداث والتطورات في الجمهورية اليمنية بالكلمة والصورة وبمختلف أشكال العمل الصحفي، وبثها عبر وسائلها للداخل والخارج، وتزويد وسائل الإعلام الرسمية والأهلية، المحلية والعربية والعالمية، بالأخبار اليومية والتقارير والتعليقات الصحفية والتحقيقات المصورة، في المجالات السياسية والاقتصادية وغيرها، والمتابعة المتواصلة والمستمرة لتطورات الأحداث.
2- متابعة ما ينشر في وسائل الإعلام الخارجية، العربية والدولية المختلفة، من الأخبار والمعلومات، والمواقف والأحداث، حول الجمهورية اليمنية، والتعامل معها، والتنسيق بصددها، واستقراء واستنتاج المؤشرات والمواقف المحتملة، ورصد ومتابعة وتغطية الأنشطة والأحداث الإقليمية والعربية والدولية، ومتابعة تطوراتها.
3- إعداد البحوث والدراسات، وإصدار النشرات الإخبارية المتخصصة، والحوليات، والكتب التوثيقية الدورية والسنوية.
4- تنويع خدماتها وتوسيع نطاق المستفيدين منها في مختلف قطاعات المجتمع، وخاصة القطاعات الاقتصادية والتجارية.
5- توسيع الاتصال وقنواته مع وسائل الإعلام الخارجية، العربية والدولية، بهدف توسيع نطاق الخدمات الإعلامية للوكالة على المستوى العالمي وتحقيق السبق الصحفي قدر الإمكان.

خدمات إعلامية تقدمها الوكالة:

1- نشرة الأخبار المحلية باللغة العربية: نشرة يومية على مدى 20 ساعة، تتضمن الأخبار والتقارير والتحليلات الخاصة بمتابعة وتغطية كافة الفعاليات والأحداث والتطورات الجارية على الساحة اليمنية في مختلف المجالات. تبث عبر شبكة الإرسال الداخلي للمشتركين من الجهات الإعلامية والمؤسسات والجهات الرسمية والأهلية والخاصة.
2- النشرة الإخبارية باللغات الأجنبية: نشرة أخبار يومية محلية باللغتين الإنجليزية والفرنسية، ترسلها الوكالة للمشتركين عبر البريد الالكتروني، وتبثها أيضاً عبر موقعها على الانترنت.
3- نشرة الأخبار العربية والعالمية: نشرة يومية عامة تضمن تغطية آنية لأحداث العالم على نحو متواصل على مدار الساعة. وتبث هذه النشرة عبر شبكة الإرسال الداخلي للمشتركين من المؤسسات الإعلامية والصحف الرسمية والأهلية والحزبية ومراكز البحوث والجامعات.
4- نشرة الإرسال الخارجي: نشرة يومية تحتوي على أبرز الأخبار المحلية وكذلك العربية والدولية، ترسلها الوكالة عبر خطوط الدوبلكس وعبر بروتوكولات الإنترنت (نقل الملفات FTP) وكذلك عبر البريد الإلكتروني، للوكالات العربية والأجنبية المشتركة معها في اتفاقيات تبادل إخباري، إضافة إلى اتحاد وكالات الأنباء العربية (فانا) ومنظمة اتحاد وكالات الأنباء الآسيوية والباسفيك (أوانا).
5- نشرة الإرسال الخاص: نشرة يومية تبث عبر شبكة الإرسال الداخلي على مدار الساعة، تتضمن كل ما تبثه وتنشره وسائل الإعلام العربية والدولية من أخبار وتقارير ودراسات وأي معلومات عن اليمن وما يتم ترجمته من أخبار وتقارير صحفية تتناول الشأن اليمني باللغات الإنجليزية والفرنسية والألمانية والروسية. وتتضمن هذه النشرة أيضا الأخبار الهامة عربياً ودولياً والتي تأتي ضمن اهتمامات السياسة وصناع القرار في اليمن.
6- الخدمات المصورة: خدمة إرسال الصور المتلازمة مع الأخبار التي تغطيها وتبثها الوكالة. وقد توسعت قاعدة المشتركين في الخدمات المصورة لتشمل بالإضافة إلى إصدارات الوكالة ومطبوعاتها وموقعها الالكتروني الصحف اليومية وغيرها من وسائل الإعلام المختلفة، وموافاة وكالات الأنباء العربية والعالمية بصور الكثير من الأحداث التي يشهدها اليمن.
7- موقع الوكالة: هو نافذة إخبارية آنية للوكالة، وتبث عبره خدماتها الإخبارية المحلية والعالمية باللغات العربية والانجليزية والفرنسية، إضافة إلى التحقيقات والصور اليومية المصاحبة للأخبار المحلية.
8- خدمة الرسائل القصيرة: بدأت الوكالة في 2005 بإرسال خدمتها الإخبارية بنظام الرسائل القصيرة (SMS) للمشتركين عبر الهاتف السيار، وباللغتين العربية والإنجليزية، كأول مؤسسة إعلامية وصحفية يمنية تقدم هذه الخدمة للجمهور اليمني. وتتيح هذه الخدمة للمشتركين اختيار نوعية أو فئة الأخبار المرسلة إليهم، وهي فئات: الأخبار السياسية المحلية، الأخبار السياسية العربية الدولية، الأخبار الاقتصادية، الأخبار الرياضية، الأخبار الفنية، الأخبار المنوعة، وأخبار المحافظات. وتم في يوليو 2009 استحداث خدمة الإرسال الخارجي عبر المحمول، وكانت البداية بإرسال الأخبار إلى المشتركين في المملكة العربية السعودية.
9- بانوراما: تقرير إخباري يومي خاص يرصد ويلخص أهم الأخبار من كافة المصادر المتاحة. يرسل يوميا عبر الفاكس إلى عدد من قيادات ومسؤولي الدولة.
10- جولة في الصحافة: تقرير يتضمن ملخصا لأهم ما تقوله الصحف العربية والعالمية. يرسل يومياً عبر الفاكس للشخصيات والجهات المعنية.
11- خدمات المراسلين: وتزود هذه الخدمة مراسلي الوكالات والصحف والإذاعات والفضائيات الخارجية المتواجدين في اليمن بالأخبار والتقارير المحلية يوميا عبر الفاكس والبريد الالكتروني.
12- المطبوعات والإصدارات:
أ) صحيفة "السياسية": صدر العدد الأول منها في 23 يناير 1968 كنشرة إخبارية شبه يومية، تطبع على الاستنسل، وتوزع على كبار المسؤولين في الدولة والحكومة.
وبدءاً من العدد (20033) الصادر يوم السبت 12 مايو 2007 بدأت الوكالة الإصدار اليومي لصحيفة "السياسية" كصحيفة يومية تصدر صباح كل يوم في (24) صفحة لتغطي مجالات سياسية واقتصادية واجتماعية ورياضية وأدبية وفكرية، وتتميز بنشر مواد صحفية متنوعة وأهم التحليلات في كبريات الصحف الأجنبية الصادرة باللغات الانجليزية والفرنسية والألمانية والروسية، وكذا ما يتم رصده في "سبأ" من قبل الرصد الالكتروني والإذاعي والتلفزيوني.
وبدأت صحيفة "السياسية" في 31 يناير 2008 بنشر النسخة العربية من صحيفة "لوموند ديبلوماتيك" الفرنسية، وذلك بموجب الاتفاق الذي وقع في 19 يناير 2008 بين الوكالة ومؤسسة "لوموند" تقوم بموجبه الوكالة بطباعة وتوزيع شهرية "لوموند", النسخة العربية, كملحق شهري لصحيفة "السياسية".
ب) "قراءات سياسية": ملحق من (16) صفحة يصدر شهريا مع صحيفة "السياسية". يعده مركز البحوث والمعلومات بالوكالة. يهتم بتسليط الضوء من خلال التحليل والمقالات والتقارير والوثائق على أبرز التطورات والقضايا السياسية والفكرية محليا وعربيا وعالميا.
ج) النشرة الخاصة: نشرة يومية توزع على كبار مسؤولي الدولة والشخصيات الهامة من النخبة السياسية والقيادات العسكرية والأمنية في الدولة، وتتضمن أهم ما يبث عبر نشرة الإرسال الخاص.
د) الكتب: بدأت الوكالة وخاصة من عام 2001، وبعد تفعيل مركز البحوث والمعلومات التابع لها والذي تأسس في مايو 2000 كتطوير لإدارة البحوث والوثائق التي أُنشِئت في نوفمبر 1990، بدأت بإعداد وإصدار الكتب المتضمنة للدراسات والبحوث الجادة، وكذلك الكتب التاريخية والوثائقية، لاسيما في الشأن المحلي. يعدها الباحثون المتخصصون في المركز الذي تم رفده بعدد مناسب من الباحثين المتخصصين والبارزين.
وقد بلغ عدد الكتب التي أصدرتها الوكالة خلال الفترة 2001 – 2010 نحو ثلاثين كتابا حول أهم المستجدات والقضايا المتصلة بالشأن اليمني، وعلاقات اليمن الخارجية والقضايا العربية والدولية.
هـ) الملفات الخاصة: هي ملفات ترصد أصداء وتطورات الأحداث البارزة، وبالذات المحلي منها. وقد شهدت هذه الخدمة تطورا كبيرا، خاصة من العام 2000 حتى 2010 إذ يبلغ عدد الملفات التي تصدرها الوكالة سنويا نحو 20 ملفا يعدها المكتب الصحفي التابع لمكتب رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير.
و) كتاب الحصاد السنوي (اليمن والعالم): كتاب سنوي يرصد ويوثق بالكلمة والصورة أبرز أحداث العام محليا وعربيا ودوليا. يعده مركز البحوث والمعلومات بالوكالة.
ز) مفكرة سبأ الشهرية: كتاب شهري يعده مركز البحوث والمعلومات بالوكالة. يرصد ويوثق معظم الأحداث المحلية، خاصة فيما يتعلق بفعاليات المؤسسات والوزارات، بالإضافة إلى أبرز الأحداث العربية والدولية. يوزع للمشتركين من المؤسسات والوزارات والصحف والسفارات والعديد من الجهات المهتمة وكذلك الأشخاص. صدر العدد الأول منه في يونيو 1998.

إدارة الوكالة:

تلبية لمستجدات العصر والمهام الجسيمة المناطة بوكالات الأنباء، قامت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) بتحديث هيكلها التنظيمي ليضم عشر إدارات عامة، وصــدر بذلك قرار وزير الإعلام رقم (79) لسنة 2002م.
تتكون إدارة وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) من:
أولاً: مجلس الإدارة:
نص القرار الجمهوري رقم (251) لسنة 1997 بشأن إعادة تنظيم وكالة الأنباء اليمنية على أن يكون للوكالة مجلس إدارة يعتبر السلطة الإدارية العليا وله الصلاحيات الكاملة في الإشراف والتوجيه ورسم السياسات واعتماد الخطط والبرامج. ويشكل مجلس الإدارة على النحو التالي :
1) رئيس مجلس الإدارة - رئيس التحرير، ويكون متفرغا، ويصدر بتعيينه قرار جمهوري بعد موافقة مجلس الوزراء بناء على عرض وزير الإعلام رئيسا.
2) نائب رئيس مجلس الإدارة - نائب رئيس التحرير، ويكون متفرغا، ويصدر بتعيينه قرار جمهوري بعد موافقة مجلس الوزراء بناء على عرض وزير الإعلام نائبا للرئيس.
3) نائب رئيس مجلس الإدارة للشؤون المالية والتجارية، ويكون متفرغا، ويصدر بتعيينه قرار جمهوري بعد موافقة مجلس الوزراء بناء على عرض وزير الإعلام عضوا.
4) مدير عام المؤسسة العامة للإذاعة والتلفزيون عضوا.
5) مدير عام المؤسسة العامة للاتصالات السلكية واللاسلكية عضوا.
6) مدير عام الأخبار في الوكالة عضوا.
7) مدير التحرير في الوكالة عضوا
8) ممثل عن وزارة الخارجية عضوا.
9) ممثل عن وزارة الإعلام عضوا.
10) شخص من ذوي الخبرة والكفاءة من موظفي الوكالة عضوا.
ويصدر بتسمية الأعضاء قرار من رئيس الوزراء بناء على عرض وزير الإعلام. ويعد هذا المجلس السلطة الإدارية العليا وله الصلاحيات الكاملة في الإشراف والتوجيه ورسم السياسات واعتماد الخطط والبرامج الهادفة إلى تحقيق أغراض الوكالة ضمن حدود القوانين النافذة.

ثانياً: رئيس مجلس الإدارة - رئيس التحرير:


يعتبر الرئيس التنفيذي الأعلى في الوكالة، والمسؤول عن إدارتها وتوجيه أعمالها وتصريف كافة شؤونها الصحفية والفنية والمالية والتجارية، وهو الممثل القانوني للوكالة في الداخل والخارج عندما يكون التمثيل على مستواه.







ثالثاُ: نائب رئيس مجلس الإدارة - نائب رئيس التحرير:
يناط به معاونة رئيس مجلس الإدارة - رئيس التحرير في أداء مهامه واختصاصاته، ويتولى مهام رئيس مجلس الإدارة - رئيس التحرير واختصاصاته عند غيابه، ويمثل الوكالة في الداخل والخارج عندما يكون التمثيل على مستواه.

رابعاً: نائب رئيس مجلس الإدارة للشؤون المالية والتجارية:
يناط به معاونة رئيس مجلس الإدارة في الإشراف على الإدارات العامة المرتبط عملها بالنشاط التجاري والمالي، ويمثل الوكالة في الداخل والخارج عندما يكون التمثيل على مستواه.

خامساً: هيئة التحرير والمستشارون: هي هيئة صحفية استشارية تشكل على النحو التالي:
- رئيس مجلس الإدارة - رئيس التحرير رئيسا.
- نائب رئيس مجلس الإدارة - نائب رئيس التحرير نائباً للرئيس.
- مستشارو رئيس التحرير أعضاء.
- مديرو الإدارات العامة المتخصصة بشؤون العمل الصحفي والتحرير الإعلامي أعضاء.
- من يتم إضافته إلى عضوية الهيئة من مديري الإدارات الصحفية أعضاء.
- أي شخص آخر مختص يرى رئيس التحرير ضرورة حضوره اجتماعات الهيئة عضواً.

من مهامها:
- اقتراح السياسيات والخطط الإعلامية الآنية والمستقبلية للوكالة وتقييم مستوى الإنتاج الصحفي للوكالة ومكاتبها ومراسليها في الداخل والخارج.

ومن مهام المستشارين:
- إبداء الرأي والمشورة التخصصية في ما يطلبه رئيس مجلس الإدارة - رئيس التحرير أو نائبه، وفي القضايا والمواضيع التي تعرضها عليهم الإدارات المختلفة بالوكالة، والمشاركة في الدراسات والبحوث الإعلامية الخاصة بأعمال ونشاط الوكالة.

الإدارات العامة التخصصية:
يتكون الهيكل التنظيمي العام للوكالة حالياً من مركزها الرئيسي ومكاتبها في محافظات الجمهورية وفي الخارج، فيما يتكون البناء التنظيمي للوكالة من الإدارات العامة التخصصية التالية:

1- الإدارة العامة للأخبار: ومهمتها الرئيسية المتابعة والتغطية الإخبارية والمصورة للنشاطات والتطورات في جميع المجالات وكافة الفعاليات الجارية على الساحة اليمنية الرسمية والشعبية، وذلك من خلال استقاء وجمع الأخبار من مختلف مصادرها المحلية ومراجعتها وتحريرها وبثها لوسائل الإعلام المحلية والخارجية.
وتضم الإدارات التالية: إدارة المندوبين، إدارة الأخبار الاقتصادية والتنموية، إدارة الأخبار الرياضية والشبابية، إدارة أخبار المكاتب والفروع، إدارة مكتب مطار صنعاء، إدارة الخدمات المصورة، إدارة الأخبار المحلية الموجهة للخارج، إدارة الأخبار الثقافية والعلمية، وإدارة أخبار المرأة والطفل.

2- الإدارة العامة للتحرير: ومهمتها الرئيسية رصد ومتابعة وتغطية الأحداث الإقليمية والعربية والدولية، من خلال استغلال المواد الخبرية والصحفية التي تستقبلها الوكالة من وكالات الأنباء والإذاعات والقنوات الفضائية ومكاتب الوكالة ومراسليها في الخارج، وإعادة صياغتها وبثها ضمن نشرة الأنباء العربية والعالمية التي ترسلها الوكالة للمشتركين.
وتضم الإدارات الآتية: إدارة التحرير العربي والدولي، إدارة الترجمة، إدارة الرصد الإذاعي والتليفزيوني، وإدارة المراسلين والمكاتب الخارجية.

3- الإدارة العامة لصحيفة "السياسية": استحدثت الإدارة العامة لصحيفة "السياسية" في عام 2007، وكانت قبل ذلك إدارة ضمن الإدارة العامة للتحرير. تقوم هذه الإدارة بتنظيم وإدارة طاقم العمل فيها الذي يختص بجمع وإعداد مواد وصفحات "السياسية"، وهي الصحيفة التي بدأت الوكالة تصدرها من يوم 12 مايو 2007 كصحيفة سيارة يومية. وينتظم طاقم صحيفة "السياسية" في رئيس التحرير التنفيذي ونائبه ومدير التحرير ونائبيه وسكرتيري التحرير والمحررين المتخصصين والمدير الفني والمخرجين.

4- الإدارة العامة للصحافة الإلكترونية: ومن مهامها إدارة مواقع الوكالة على الإنترنت باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية وتزويدها بالمواد الصحفية والتوثيقية والمعلوماتية، وبث الأخبار إلى المشتركين في الخدمة الخبرية (الرسائل القصيرة) عبر الهاتف المحمول باللغتين العربية والأجنبية، وإعداد النشرات التي تبثها وتصدرها الوكالة باللغات الأجنبية، بالإضافة إلى إدارة موقع فخامة رئيس الجمهورية وتزويده بالمواد الصحفية والتوثيقية والمعلوماتية والصور الخاصة بنشاطات فخامة رئيس الجمهورية المختلفة.
وتضم الإدارات التالية: إدارة الموقع الالكتروني العربي (سبأ نت)، إدارة التحرير الأجنبي (موقع سبأ نت باللغتين الإنجليزية والفرنسية)، إدارة أخبار الهاتف المحمول (sms)، إدارة موقع فخامة رئيس الجمهورية، وإدارة التحقيقات الصحفية.

5- الإدارة العامة لمركز البحوث والمعلومات: ومن مهامها حفظ وتصنيف وفهرسة جميع الأخبار والمواد الإعلامية وكافة الوثائق المعلوماتية محلياً وعربياً ودولياً وفي جميع المجالات و إدارة مكتبة الوكالة، وإعداد وإصدار الملفات المعلوماتية الخاصة والقضايا التحليلية، وإجراء الاستبيانات والاستطلاعات العلمية، وإعداد وإصدار الحوليات السنوية والمفكرة الشهرية والملفات والملاحق الإعلامية والدوريات والنشرات التوثيقية، وإعداد الدراسات والبحوث وإصدار الكتب.
وتضم الإدارات التالية: إدارة البحوث والإصدار، إدارة التوثيق والمعلومات، وإدارة قياس الرأي.
كما يضم هيكل الوكالة التنظيمي عددا من الإدارات العامة التخصصية المالية والتجارية والفنية والهندسية، وهي على النحو التالي:
6- الإدارة العامة لمكتب رئيس مجلس الإدارة – رئيس التحرير.
7- الإدارة العامة للرقابة والتفتيش.
8- الإدارة العامة للشؤون القانونية.
9- الإدارة العامة للتخطيط والإحصاء.
10- الإدارة العامة للشؤون المالية والإدارية.
11- الإدارة العامة للشؤون التجارية.
12- الإدارة العامة للمطابع.
13- الإدارة العامة للشؤون الهندسية.
14- العلاقات العامة.

مكاتب الوكالة في الداخل والخارج:

1- المكاتب الداخلية: للوكالة مكاتب في أمانة العاصمة (صنعاء) وجميع محافظات الجمهورية، وهي بمستوى إدارة عامة، ومن مهامها متابعة وتغطية مختلف جوانب الحياة المحلية اليومية في المحافظات، وإعداد المواد الإعلامية المختلفة ( أخبار، تقارير إخبارية، تحقيقات صحفية)، وإرسالها إلى المركز الرئيسي للوكالة لإقرارها واستخدامها في نشرات الوكالة المختلفة ومواقعها الإلكترونية.
2- المكاتب الخارجية: للوكالة حاليا مكتب في المملكة العربية السعودية افتتح في الرياض عام 2004، بالإضافة إلى عشرين مراسلاً في كل من: المغرب، غزة، الإمارات، رام الله، إثيوبيا، مصر، تونس، روسيا، إنجلترا، الصين، ألمانيا، فرنسا، كندا، قطر، الأردن، والولايات المتحدة. وتختص بالتغطية الإعلامية للنشاطات السياسية والدبلوماسية والثقافية والأحداث الرياضية، ونشاطات الوفود الرسمية والشعبية اليمنية في الخارج، ورصد ومتابعة وتغطية الأنشطة والأحداث والتطورات الإقليمية والعربية والدولية وإعداد التقارير الإخبارية والتحقيقات الصحفية.

العلاقات العامة

ولدى "سبأ" علاقات بروتوكولية جيدة جدا مع جميع وكالات الأنباء العربية، والتي تربطها معها اتفاقيات تعاون وبرامج تنفيذية تسعى إلى تفعيل التعاون بين الوكالات وتبادل الأخبار والزيارات والخبرات. كما لدى "سبأ)" علاقات ثنائية مميزة مع وكالات أنباء عالمية مثل وكالات الأنباء: الاسبانية، الايطالية، الألمانية، الفرنسية، رويترز، الصينية، الماليزية، الاندونيسية، الباكستانية، وغيرها من الوكالات العالمية. و"سبأ" عضو في اتحادات ومنظمات إقليمية ودولية مثل اتحاد وكالات الأنباء العربية (فانا)، منظمة وكالات أنباء دول آسيا والباسيفيك (أوانا)، اتحاد وكالات الأنباء الإسلامية (إينا)، المجلس العالمي لوكالات الأنباء، ومجمع وكالات أنباء عدم الانحياز.

التطور التقني:

لم يكن يتسنى للوكالة تحديث وتطور وتنويع خدماتها الإعلامية, ما لم تتابع التطورات الحديثة وتمتلك التقنيات الجديدة في تكنولوجيا الاتصال والمعلومات. ويمكن أن نبرز مراحل التطور التقني في وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) خلال الفترة 1990-2010 على النحو التالي:
1- شبكة "أثير" للإرسال الداخلي (1992-2000).
2- شبكة نبراس للإرسال الداخلي (2000- 2010)، وخلالها تم تركيب شبكة نبراس للإرسال الداخلي والأرشفة عام 1999م لأرشفة الأخبار في قاعدة بيانات في خادم خاص بالأرشيف بدلا من الأرشيف الورقي، ويتم تحديث موقع الوكالة على الانترنت بالأخبار مباشرة من برنامج نبراس.
3- شبكة وقاعة مركز البحوث والمعلومات عام 2002م: حرصت الوكالة على توسعة شبكة نبراس وذلك من أجل توثيق الأخبار والمعلومات بحيث أمكن لمركز البحوث أرشفة الصحف والمجلات والصور والوثائق والأرشيف الورقي الكترونيا في قاعدة البيانات.
4- ربط الفروع بشبكة المركز الرئيسي ( 2003- 2007): هدف هذا المشروع إلى ربط الوكالة بفروعها في كافة المحافظات اليمنية وكذلك ربط المراسلين والمندوبين بالشبكة الرئيسية العاملة في المركز وتمكينهم من التعامل مع قاعدة البيانات وتحرير الأخبار.
5- تحديث الاستماع والرصد الإذاعي والتلفزيوني (2003- 2007): مكن هذا المشروع وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) من الاستغناء عن الطرق التقليدية في عملية الرصد اليدوية والتي كانت تتمثل في تفريغ وإعادة تحرير الأخبار على الأوراق من خلال ربط أجهزة الرصد الحديثة بشبكة الكمبيوتر للإرسال الداخلي. ويتم من خلال هذا البرنامج رصد الإذاعات ومحطات التلفزة وتسجيل المادة المرصودة بشكل رقمي، وتفريغ المواد المرصودة باستخدام الحاسوب وحفظها بشكل ملفات نصية، وأرشفة المواد المرصودة وفهرستها الكترونيا، ووضع المواد المرصودة ضمن قاعدة بيانات الأرشيف متعدد الوسائط إلى جانب المتوفرة أصلا (نصوص، صور، وثائق) في قاعدة بيانات واحدة، واسترجاعها.
6- مشروع الرسائل القصيرة عبر الهاتف المحمول (2005- 2007): ويعتمد هذا النظام على إرسال الأخبار عبر الرسائل القصيرة sms باللغتين العربية والانجليزية عبر الهاتف المحمول، ويقدم النظام خيارات للمشتركين لاختيار نوعية الأخبار المرسلة (سياسية، اقتصادية، رياضية، فنية وثقافية، منوعات).
7- نظام الحضور والانصراف بالبصمة (2007م).
8- مشروع حوسبة الأنظمة المالية والإدارية (2007م): جاء تنفيذ هذا المشروع في عام 2007م ليربط ثلاث إدارات عامة هي: الشؤون المالية والإدارية، الشؤون التجارية, والرقابة التفتيش، بشبكة كمبيوتر لإتمام العمل المالي والإداري والتجاري والرقابي عن طريق الاعتماد على الحاسوب وإدخال نظام محاسبي مبرمج يغطي جميع التعاملات المالية والإدارية والتجارية.

القوى البشرية:

بلغ عدد العاملين في الوكالة عند إنشائها في مايو 1990م نحو (300), ويبلغ حاليا في العام 2010م (797) منهم (464) صحفياً و(72) فنياً و(261) إداريا، وإدارات مساعدة.

البنية التحتية:

1- مطابع الوكالة: حرصت الوكالة على تطوير إمكانياتها الطباعية بهدف تحسين مستوى إصداراتها ومطبوعاتها لكي تكون مواكبة للتطورات في هذا المجال وأيضا بهدف تنمية الموارد والعائدات المالية للوكالة. ومن عام 1990 حتى 2010 مرت مطابع الوكالة بفترات ومراحل مختلفة من حيث تحديثها وتطويرها، من خلال تزويدها بعدد من الآلات الجديدة التي مكنتها من تغطية كامل الأعمال المطلوبة منها وكذلك تطوير وزيادة حجم أعمالها الطباعية سواء المتعلقة بالوكالة أو الأعمال التجارية. وتعد مطابع الوكالة حاليا واحدة من المطابع المتميزة والمتكاملة القادرة على تنفيذ الأعمال الطباعية وفق أفضل المواصفات الفنية المتعارف عليها، وبكل أشكالها وبحسب المواصفات المطلوبة وفي المواعيد المحددة.
2- المباني: من أجل تحقق تواجد أفضل في جميع محافظات الجمهورية بهدف إنجاز المهام بشكل أفضل، سعت الوكالة إلى استكمال بنيتها الأساسية من خلال إنشاء مبان مستقلة لمكاتبها في المحافظات، وقد تم خلال الفترة 2000- 2010م إنجاز العديد من مشاريع هذه المباني، وهي:
أ- مبنيا فرعي الوكالة في عدن: تم في العام 2002 إنجاز وتجهيز وافتتاح مبنى الفرع الجديد رقم (1) بمدينة التواهي، ليحل محل المبنى الذي كان المقر الرئيسي لوكالة أنباء عدن سابقا السابق، وفي عام 2006 تم انجاز وتجهيز وافتتاح مبنى الفرع رقم (2) في التواهي جوار الميناء.
ب- إنجاز وتجهيز وافتتاح مباني مكاتب الوكالة في محافظات: تعز، إب، والحديدة في عام2007م؛ ذمار، وأبين في عام 2008م.
ج- مشاريع قيد التنفيذ: المبنى الرئيسي الجديد للوكالة في أمانة العاصمة، وينفذ حالياً جوار المبنى الحالي، ويتكون من ستة أدوار.

للتواصل مع "سبأ":
- رئيس مجلس الإدارة – رئيس التحرير:
تلفون: 566666-009671. فاكس: 252944- 009671.
- نائب رئيس مجلس الإدارة – نائب رئيس التحرير.
تلفون: 566666-009671. فاكس: 250086- 009671.
نائب رئيس مجلس الإدارة للشؤون الملية والتجارية:
تلفون: 566666-009671. فاكس: 250087- 009671.
- مكتب رئيس مجلس الإدارة:
تلفون: 250077-009671. فاكس: 250077- 009671.

العلاقات العامة:
تلفون: 252941-009671. فاكس:252941- 009671. بريد الكتروني: Publicrelations_saba@hotmail.com

الإدارة العامة للإخبار:
تلفون: 250085-009671. فاكس: 251561- 009671، 251562 – 009671. بريد الكتروني: Yemensb98@gmail.com

- صحيفة "السياسية":
تلفون: 233135 – 009671. فاكس: 233134 – 009761. بريد الكتروني: contact@alsyasiah.net

- الإدارة العامة للصحافة الكترونية:
- تلفون: 257235 – 009761. بريد الكتروني: sabanet6@gmail.com

- الإدارة العامة للشئون التجارية:
تلفون: 220494 -009671.

- الإدارة العامة للمطابع:
تلفون: 566666-009671.

سبانت
  المزيد من (محلي)
أوبراين : لابد من استئناف الرحلات الجوية إلى مطار صنعاء عاجلاً
ناطق الجيش يتهم قوى العدوان باستهداف سفينة ليبية في باب المندب
مصرع أربعة مرتزقة بنيران الجيش واللجان الشعبية بصرواح
مصرع عدد من مرتزقة العدوان جنوب معسكر خالد بتعز
إستهداف تجمعات لمرتزقة العدوان وآلياتهم شمال معسكر خالد بتعز
طيران العدوان يشن سبع غارات على صعدة وجيزان
مصرع عدد من الجنود السعوديين والمرتزقة بجيزان ونجران وعسير
مصدر بالخارجية يدين بشدة الحادث الإرهابي بمدينة برشلونة الإسبانية
إستهداف تجمعات لمرتزقة العدوان وآلياتهم في ذوباب بتعز
ضبط عدد من المرتزقة بذمار كانوا متجهين للقتال في صفوف العدوان بمأرب

العدوان السعودي على اليمن
أوبراين : لابد من استئناف الرحلات الجوية إلى مطار صنعاء عاجلاً
[18/أغسطس/2017]
ناطق الجيش يتهم قوى العدوان باستهداف سفينة ليبية في باب المندب
[18/أغسطس/2017]
طيران العدوان يشن سبع غارات على صعدة وجيزان
[18/أغسطس/2017]
ضبط عدد من المرتزقة بذمار كانوا متجهين للقتال في صفوف العدوان بمأرب
[18/أغسطس/2017]
طيران العدوان يشن ثمان غارات على ميدي وحرض
[18/أغسطس/2017]