بحث :
محلي
عربي دولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: السبت، 27 شوّال 1443هـ الموافق 28 مايو 2022 الساعة 01:23:58 ص
الدورات الصيفية بأمانة العاصمة.. إقبال كبير وتفاعل غير مسبوق الدورات الصيفية بأمانة العاصمة.. إقبال كبير وتفاعل غير مسبوق
يوما عن يوم يتزايد إقبال الطلاب والطالبات على الدورات والمدارس الصيفية بكافة مديريات أمانة العاصمة، التي تجاوز عدد المشاركين فيها حتى الأسبوع الثالث من انطلاقها 73 ألفا و680 طالباً وطالبة.
الشيخ صبري يحذر من المساس بالأقصى ويدعو لاستمرار شد الرحال إليه الشيخ صبري يحذر من المساس بالأقصى ويدعو لاستمرار شد الرحال إليه
حذر خطيب المسجد الأقصى المبارك الشيخ عكرمة صبري، اليوم الجمعة، من أي مساس بالمسجد الأقصى المبارك في الأيام القادمة، ودعا للاستمرار في شد الرحال إليه.
الدولار الأمريكي يتجه صوب أكبر انخفاض أسبوعي في نحو 4 أشهر الدولار الأمريكي يتجه صوب أكبر انخفاض أسبوعي في نحو 4 أشهر
انخفض الدولار الأمريكي اليوم الجمعة، متجهاً صوب أكبر انخفاض أسبوعي في نحو 4 أشهر بعد أن خفض المتعاملون توقعاتهم لرفع الفائدة الأمريكية وسط مؤشرات على أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي ربما يبطئ أو يوقف دورة تشديد السياسة النقدية في النصف الثاني من العام.
الإرشاد يحرز كأس الذكرى السنوية للصرخة بالحديدة الإرشاد يحرز كأس الذكرى السنوية للصرخة بالحديدة
احرز فريق الإرشاد كأس الذكرى السنوية للصرخة 1443هـ لكرة القدم بمحافظة الحديدة بعد تغلبه على نظيره شباب العزبة بركلات الترجيح.
اخر الاخبار:
الإرشاد يحرز كأس الذكرى السنوية للصرخة بالحديدة
حماس: رد المقاومة سيكون حاسماً إذا حاول الاحتلال المساس بالمسجد الأقصى
فعاليتان بذكرى الصرخة في المفتاح والمحرق بحجة
"ويفا" يمنع إقامة مباريات بين الفرق الأوكرانية والبيلاروسية
  تقارير وتحقيقات
اليمنيون يتغلبون على تداعيات العدوان والحصار ويحتفلون بعيد الفطر
اليمنيون يتغلبون على تداعيات العدوان والحصار ويحتفلون بعيد الفطر

اليمنيون يتغلبون على تداعيات العدوان والحصار ويحتفلون بعيد الفطر

صنعاء - سبأ:

للعام الثامن على التوالي، يحتفل اليمنيون بعيد الفطر المبارك في ظل أوضاع استثنائية واقتصادية صعبة، نتيجة العدوان والحصار، وما ترتّب عليه من تداعيات طالت كافة مناحي الحياة.

لكن تلك التداعيات لم تمنع أبناء الشعب اليمني من ممارسة الطقوس العيدية، حسب العادات والأعراف والتقاليد السائدة في مختلف المناطق والمحافظات اليمنية.

حيث اعتاد اليمنيون كل عام على إحياء الطقوس العيدية المتوارثة بالخروج إلى الجبّانات والمساجد لأداء شعائر صلاة عيد الفطر، والاستماع إلى خطبتيها، والمصافحة، وصلة الأرحام، وتفقد أحوال الأقارب والجيران. 

تتنوع مظاهر احتفال عيد الفطر المبارك في اليمن من خلال تبادل الزيارات، وعقد اللقاءات والتجمّعات القبلية، لترديد الأهازيج والزوامل وممارسة الموروث الشعبي "البرع"، وتنفيذ رحلات إلى الأماكن السياحية التي تزخر بها المناطق اليمنية.

ويُصر أبناء اليمن على تجاوز تحدّيات العدوان والحصار والاحتفال بالعيد مهما كانت الظروف، وإشعار الأطفال بفرحة هذه المناسبة الدينية من خلال شراء الحلوى وجعالة العيد والملابس الجديدة، وإسعادهم بالذهاب إلى الحدائق والمتنفسات وغيرها.

وتبقى نكهة المناسبات العيدية في اليمن متفرّدة، ليس بالعادات والتقاليد فحسب، وإنما بتعزيز معاني الصمود والثبات والعزيمة والإرادة القوية لليمنيين على تجاوز ظروف الحياة الصعبة التي فرضها تحالف العدوان الأمريكي - السعودي - الإماراتي.

حيث أهل عيد الفطر المبارك ليظهر اليمنيون فرحتهم بأداء الركن الرابع من أركان الإسلام، خاصة في ظل الانتصارات التي تحققت في إفشال مخططات العدوان، واعتقاد تحالف العدوان أنه بحربه التدميرية، التي طالت كل مقومات الحياة، سيقضي على فرحة اليمنيين.

ورغم المعاناة الإنسانية لليمنيين، جراء العدوان وحصاره وحربه الاقتصادية، ارتسمت فرحة عيد الفطر على مختلف شرائح المجتمع، خاصة في ظل ما تنعم به العاصمة صنعاء والمحافظات الحرة، من أمن واستقرار.

وتختلف طقوس الأعياد الدينية من منطقة إلى أخرى حسب التقاليد المعتادة لكل منطقة، وتمتزج ما بين زيارات الأهل والأقارب والجيران، وإقامة الولائم والرحلات الترفيهية إلى القلاع والحصون الأثرية ذات الطابع الفني والمعماري القديم، وكذا زيارات مناطق مجاورة للتعرف على عاداتها وتقاليدها العيدية، فضلا عن الجلسات واللقاءات والاجتماعات وغيرها.

يقول عبدالله قائد: "إن عادات اليمنيين في صلة الأرحام والأقارب متجذرة، وجزء من الهوية الإيمانية اليمنية".

وأشار إلى أهمية الزيارة العيدية بين الأقارب والأهل لتعزيز أواصر المحبة والأخوة والصلة، وتفقد الأحوال ومشاركتهم فرحة العيد، ونيل بركة دعاء الأرحام.

في قرى ومدن يمنية عدة، ما يزال أبناؤها يمارسون طقوس الأعياد المعتادة، رغم العدوان الذي حاول تمزيق النسيج المجتمعي، وتتنوع تلك الطقوس بتنوع واختلاف العادات من منطقة إلى أخرى، لتبرز البرعة الشعبية ويحضر الزامل وبقوة في المواسم والمناسبات العيدية.

ويرى الشيخ حميد صبر أن أبناء القبائل يتفاخرون بالعادات والأعراف في المناسبات، وممارسة الطقوس العيدية المختلفة.. مبيناً أن رقصات البرع والزامل الشعبي تظل في صدارة العادات والتقاليد اليمنية، ولها حضور واسع، فضلاً عن استعراض مهارات الرماية والقنص والمظاهر التي تعبّر عن الفرحة العيدية في وجوه الجميع.

وخلال أيام عيد الفطر المبارك، شهدت مستشفيات أمانة العاصمة والمحافظات زيارات للجرحى، للاطلاع على أحوالهم، وتلمس احتياجاتهم، وتقديم الهدايا العيدية لهم، عرفاناً بتضحيات في الدفاع عن الوطن وسيادته واستقلاله.

في حين كانت الزيارات الميدانية للمرابطين في مختلف الجبهات حاضرة بقوة، لمشاركتهم فرحة عيد الفطر، وتقديم التهاني والهدايا العيدية، وتسيير قوافل البذل والعطاء، عرفاناً بثباتهم وصمودهم ومرابطتهم في مواقعهم، ذوداً عن حياض الوطن وأمنه واستقراره.

وامتلأت رياض الشهداء بالزوّار، خلال أيام عيد الفطر، لأضرحة الشهداء الذي رووا بدمائهم تراب الوطن، وقراءة الفاتحة على أرواحهم، عرفاناً بتضحياتهم في الدفاع عن الأرض والعرض والسيادة الوطنية.

ومما لا شك فيه أن زيارات رياض الشهداء تعكس المكانة التي يحتلونها، والتأكيد على المضي على دربهم في صد جحافل العدوان والمرتزقة، وإفشال مخططاتهم التي تستهدف اليمن أرضاً وإنساناً.

يثبت اليمانيون، للعام الثامن على التوالي، أنهم عصيون على الانكسار، ولن يتمكن المعتدي من تحقيق أهدافه الرامية تمزيق وحدتهم ونسيجهم المجتمعي، خاصة ما يتعلق بصلة الأرحام وزيارة الشهداء، وتفقد أحوال الجرحى، ومواساة الفقراء والمساكين في مثل هذه المناسبات.

ورغم العدوان والحصار، يبقى العيد في اليمن متفرداً بطقوسه الفرائحية التي ظلت صامدة في وجه المتغيرات، كصمود أبناء الشعب اليمني على مدى سبع سنوات في وجه العدوان.

 


  المزيد من (تقارير وتحقيقات)  

المراكز الصيفية بريمة.. رحلة عطاء زاخرة بالمعرفة والثقافة الإيمانية


الدورات الصيفية بأمانة العاصمة.. إقبال كبير وتفاعل غير مسبوق


أوقاف محافظة صنعاء .. مؤشرات الأداء في إدارة وتنمية العمل الوقفي


المقاومة الفلسطينية على خطى المقاومة اللبنانية.. انتصارات متواصلة حتى زوال الاحتلال


  عيد المقاومة والتحرير.. يوم اندحار العدو الصهيوني من لبنان ذليلاً مهزومًا


​الكيان الصهيوني يقر خط سير "مسيرة الأعلام" الاستفزازية والمقاومة تحذره من "اللعب بالنار"


​أشغال صنعاء يحقق مؤشرات نوعية في المشاريع وضبط المخالفات


محطات مضيئة من تاريخ الوحدة اليمنية


​فلسطين تطالب بإعادة كافة الممتلكات والآثار التي سرقها الاحتلال والكف عن التنقيب


مؤتمر الأوقاف .. تظاهرة علمية وطنية لدعم الوقف واستعادة مكانته


  مكتبه الصوت
موجز سبأ
[ 26 شوّال 1443هـ الموافق 27 مايو 2022]
قائد الثورة: قادمون في العام الثامن بصواريخنا الباليستية وطائراتنا المسيرة بعيدة المدى
[ 23 شعبان 1443هـ الموافق 26 مارس 2022]
الرئيس المشاط يلتقي نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية
[ 13 شوّال 1443هـ الموافق 14 مايو 2022]
​الرئيس المشاط يؤكد ضرورة تنفيذ توجيهات قائد الثورة في كلمته بافتتاح مؤتمر الأوقاف
[ 20 شوّال 1443هـ الموافق 21 مايو 2022]
العدوان الأمريكي السعودي
قوى العدوان ترتكب 75 خرقاً للهدنة خلال الـ 24 ساعة الماضية
[ 26 شوّال 1443هـ الموافق 27 مايو 2022]
تسجيل 96 خرقاً لقوى العدوان في الحديدة خلال الـ 24 ساعة الماضية
[ 26 شوّال 1443هـ الموافق 27 مايو 2022]
قوى العدوان ترتكب 119 خرقاً للهدنة خلال الـ 24 ساعة الماضية
[ 25 شوّال 1443هـ الموافق 26 مايو 2022]
تسجيل 64 خرقاً لقوى العدوان في الحديدة خلال الـ 24 ساعة الماضية
[ 25 شوّال 1443هـ الموافق 26 مايو 2022]
قوى العدوان ترتكب 142 خرقاً للهدنة خلال الـ 24 ساعة الماضية
[ 24 شوّال 1443هـ الموافق 25 مايو 2022]