بحث :  
دراسة تكشف أثر تقليل استخدام الهاتف لمدة ساعة فقط في اليوم
دراسة تكشف أثر تقليل استخدام الهاتف لمدة ساعة فقط في اليوم
[24/ابريل/2022]

 

برلين - سبأ:

خلصت نتائج دراسة إلى أن وقف استخدام هاتفك الذكي لمدة ساعة واحدة فقط في اليوم يجعلك أقل قلقا ويزيد من احتمالية ممارسة الرياضة.

ووفقا للدراسة قال الباحثون إنه "ليس من الضروري التخلي تماما عن الهاتف الذكي للشعور بالتحسن"، لكنهم اكتشفوا أن تقليل استخدامه اليومي له آثار إيجابية على رفاهية الشخص.

وأظهرت الدراسات السابقة أن استخدام الهواتف الذكية مرتبط بالسمنة وآلام الرقبة وضعف الأداء والسلوك الشبيه بالإدمان، لذلك شرع الخبراء في Ruhr-Universität Bochum في ألمانيا في تحديد مقدار الإفراط في استخدام الهاتف.

وأرادت الدكتورة جوليا برايلوفسكايا وفريقها تحديد ما إذا كانت حياتنا أفضل بالفعل بدون الهواتف الذكية، وجند الباحثون 619 شخصا لدراستهم وقسموهم إلى ثلاث مجموعات، وما مجموعه 200 شخص وضعوا هواتفهم الذكية جانبا على مدار الأسبوع، وقلل 226 من الوقت الذي استخدموا فيه الجهاز بمقدار ساعة واحدة يوميا، ولم يغير 193 شخصا أي شيء في سلوكهم.

وقالت برايلوفسكايا: "وجدنا أن التخلي تماما عن الهاتف الذكي وتقليل استخدامه اليومي لمدة ساعة واحدة كان لهما آثار إيجابية على نمط حياة ورفاهية المشاركين. وفي المجموعة التي قللت من الاستخدام، استمرت هذه التأثيرات لفترة أطول وبالتالي كانت أكثر استقرارا".

وفي المتوسط، يقضي الأشخاص أكثر من ثلاث ساعات يوميا وهم ملتصقون بشاشات هواتفهم الذكية.

وأجرى الباحثون مقابلات مع جميع المشاركين حول عادات نمط حياتهم ورفاههم مباشرة بعد التدخل، بعد شهر وأربعة أشهر.

وسألوا عن مقدار مشاركتهم في النشاط البدني، وكم عدد السجائر التي يدخنونها في اليوم، ومدى رضا الشخص عن حياته، وما إذا كانت تظهر عليهم أي علامات للقلق أو الاكتئاب.

وغيّر التدخل الذي استمر أسبوعا عادات استخدام المشاركين على المدى الطويل. والمجموعة التي أمضت ساعة واحدة أقل يوميا مع الهاتف الذكي أثناء التجربة استخدمتها أقل بمقدار 45 دقيقة في اليوم بعد أربعة أشهر من ذي قبل.

وفي الوقت نفسه، زاد الرضا عن الحياة والوقت الذي يقضيه المرء في ممارسة النشاط البدني، بينما انخفضت أعراض الاكتئاب والقلق - وكذلك استهلاك النيكوتين




ورقة نقد فلسطينية نادرة تباع في بريطانيا بـ173ألف دولار
العثور على أحفورة ديناصور في الصين يعود تاريخها لما قبل 125 مليون سنة
الجيش التونسي ينقذ 81 مهاجرا أبحروا من سواحل ليبيا
الأمم المتحدة تحذّر من موجة جفاف عالمية قد تؤثر على 3 أرباع سكان الأرض
بريطانيا تعتزم إطلاق أقماراً صناعية من أراضيها صيف العام الجاري
أمريكية تفوز بمليوني دولار بعد أن اشترت تذكرة يانصيب لفتت نظرها بجمالها
عرض أكبر ماسة بيضاء عرفتها المزادات للبيع في مدينة جنيف السويسرية الأربعاء المقبل
أسد يهاجم طفلة أمام أعين ذويها في السودان ويقضي عليها
ابتكار أول طابعة روسية ثلاثية الأبعاد للعمل في الفضاء
روسيا.. العلماء يبتكرون دواء فريد لمرضى السكري